big-img-news
بواسطةMada Admin | 23 مارس 2023

اللقاء الاول من ورشة: الفلسطينيّون في إسرائيل: تحوُّلات الإنتاج المعرفيّ، قراءات في نصوص أكاديميّة وتاريخيّة وقراءات نظريّة".

انطلقت الدورة الثانية من ورشة "الفلسطينيّون في إسرائيل: تحوُّلات الإنتاج المعرفيّ، قراءات في نصوص أكاديميّة وتاريخيّة وقراءات نظريّة"، ضمن برنامج دعم طلبة الدراسات العليا في مدى الكرمل في مطلع شهر آذار؛ وقد عُقِد اللقاء في مدينة رام الله.

وكان عنوان اللقاء الأوّل: "الإنتاج الأكاديميّ الإسرائيليّ بشأن الفلسطينيّين في إسرائيل، وقراءة نصوص أكاديميّة فلسطينيّة شكّلت مُقاربات نظريّة وتاريخيّة جديدة في دراسة الفلسطينيّين في إسرائيل". تضمّن اللقاء ثلاث جلسات. أدار الجلسات الدكتور مهنّد مصطفى، المدير العامّ لمدى الكرمل، والدكتورة أريج صبّاغ-خوري، الـمُحاضِرة في قسم علم الاجتماع وعلم الإنسان في الجامعة العبريّة في القدس.

الجلسة الأولى: "الإطار الفكريّ والإﭘـستمولوجيّ"

     اشتملت هذه الجلسة على مداخلتَيْن، إحداهما قدّمها الدكتور مهنّد مُصطفى حول "العلاقة بين السياسة والمعرفة لدى المجموعات المـهمَّشة"، والأخرى قَدّمتها الدكتورة أريج صبّاغ-خوري حول "الاستعمار الاستيطانيّ: تحوُّلات إنتاج المعرفة لدى الأكاديميّ الإسرائيليّ حول الفلسطينيّين في إسرائيل".

إضافة إلى ذلك، قدّم في هذه الجلسة اثنان من المشارِكين عرضًا لمقالَيْن تمهيديَّيْن عن "تطوُّر إنتاج المعرفة حول الفلسطينيّين في إسرائيل": الطالبة سماح الدودة، الحاصلةُ على درجة الماجستير في موضوع الدراسات الإسرائيليّة والمهتمّةُ بكلّ ما يخصّ المجتمع الإسرائيليّ من أجل متابعة وبناء المعرفة، قدّمت عرضًا لمقالةٍ كتَبَها د. مهنّد مصطفى وَد. أسعد غانم [الفلسطينيّون في إسرائيل: سياسات الأقلّيّة الأصليّة في الدولة الإثنيّة]؛ وطالب الدكتوراة في جامعة تل أبيب، لؤيّ وتد، الباحث في سوسيولوجيا ثقافة الأطفال والشباب، قدّم عرضًا لمقالة كتبتها د. أريج صبّاغ-خوري تحمل العنوان: [Tracing Settler Colonialism: Genealogy of a Paradigm of Knowledge Production in Israel].].

الجلسة الثانية: "بدايات الإنتاج المعرفيّ النقديّ حول الفلسطينيّين في إسرائيل"؛ وفيها قدّم مشارِكان عرضًا لمقالَيْن:

الدكتور ضياء غنايم، الاختصاصيُّ النفسيّ العصبيّ والتربويّ المختصّ في العسْر التعلُّميّ ورئيسُ قسم التربية الخاصّة في أكاديميّة القاسميّ، قدّم عرضًا لـمُقدّمة كتاب سامي مرعي "Arab Education in Israel".

ياسر العمّور، الطالبُ لنَيْل درجة الدكتوراة في قسم الإدارة التربويّة في جامعة اليرموك ومديرُ قسم الرفاه الاجتماعيّ في الكسيفة (النقب)، قدّم عرضًا لمقدّمة كتاب صبري جريس "The Arabs in Israel".

 

الجلسة الثالثة: "مميّزات وسياق الإنتاج المعرفيّ في التسعينيّات وبداية القرن العشرين: إنتاج معرفة سوسيولوجيّة فلسطينيّة ناقدة"؛ وفيها قدّمت ثلاث مشارِكات عرضًا لكتاب ومقالتَيْن:

رُلى عثامنة، المستشارة التنظيميّة وموجِّهة المجموعات (وهي في مرحلة الانتهاء من كتابة أطروحة أكاديميّة سوسيولوجيّة ضمن إطار دراستها في الجامعة العبريّة في القدس)، قدّمت عرضًا لكتاب إيان لوستيك "Arabs in the Jewish state: Israel's control Isreal's control of national minority".

ياسمين قعدان، الباحثة الاجتماعيّة، والطالبة لنَيْل درجة الدكتوراة في العلوم الاجتماعيّة من جامعة بير زيت، قدّمت عرضًا لمقال أحمد سعدي "Catastrophe, memory and identity: Al-Nakbah as a component of palestinian identity".

نور القاسم، الطالبة لنَيْل درجة الدكتوراة في قسم علم النفس في الجامعة العبريّة – القدس، قدّمت عرضًا لمقالة أيمن اغباريّة "The New Face of control: Arab Education under Neoliberal Policy".

 

 

الاكثر قراءة